الخبر الآن المغربية
انتبهوا: هذه هي التقطيعات الجهوية الجديدة للمملكة Reviewed by Momizat on . الخبر الآن : متابعة حسم وزير الداخلية، محمد حصاد، في عدد جهات المغرب التي سيتم اعتمادها في إجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية المقبلة، بتسليمه لزعماء الأحزاب ا الخبر الآن : متابعة حسم وزير الداخلية، محمد حصاد، في عدد جهات المغرب التي سيتم اعتمادها في إجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية المقبلة، بتسليمه لزعماء الأحزاب ا Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » في الواجهة » انتبهوا: هذه هي التقطيعات الجهوية الجديدة للمملكة

انتبهوا: هذه هي التقطيعات الجهوية الجديدة للمملكة

انتبهوا: هذه هي التقطيعات الجهوية الجديدة للمملكة

الخبر الآن : متابعة

حسم وزير الداخلية، محمد حصاد، في عدد جهات المغرب التي سيتم اعتمادها في إجراء الاستحقاقات الجماعية والجهوية المقبلة، بتسليمه لزعماء الأحزاب السياسية، التقطيع الجهوي الجديد المتكون من 12 جهة بدل 16 جهة المعمول بها حاليا.
وأكد حصاد، في الوثيقة التي سلمها للأمناء العامين للأحزاب السياسية، أن التقسيم الجديد اعتمد بشكل مباشر على المقترحات ذات الصلة الواردة في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية الذي قدم للملك محمد السادس.
ويضم التقسيم الجهوي الجديد 75 إقليما و2503 جماعات، وتم وضع أسماء جديدة للجهات، وهي جهة طنجة تطوان، جهة الشرق والريف، جهة فاس مكناس، جهة الرباط سلا القنيطرة، جهة بني ملال خنيفرة، جهة الدارالبيضاء سطات، جهة مراكش آسفي، جهة درعة تافيلالت، جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة واد الذهب.
واتهم رؤساء الجهات الحكومة بخرق الدستور، معتبرين، في مذكرة إلى وزير الداخلية، أن ما نصت عليه مسودة المشروع المذكور في المادة 110 بإمكانية إصدار قانون تنظيمي يحدد نقل الاختصاصات إلى الجهة أو الجهات يعتبر «مقتضى غير دستوري»، معتبرين أن «القانون التنظيمي لا يمكن أن ينص بأي حال من الأحوال على إصدار قانون تنظيمي آخر، بالنظر إلى أن مجالات القانون التنظيمي تحدد بواسطة الوثيقة الدستورية ذاتها».
وتضمنت مذكرة لرؤساء الجهات موجهة إلى وزير الداخلية ملاحظات حول مسودة مشروع القانون التنظيمي للجهات والجماعات الترابية، مسجلة تكريس التبويب التقليدي للميزانية بشكل يتناقض مع مقتضيات المادتين 37 و38 من مشروع القانون التنظيمي للمالية، الذي يقترح تغيير بنية الميزانية باعتماد هيكلة على أساس البرامج والمشاريع.
كما دعا رؤساء الجهات، إلى إصدار القانون التنظيمي للجماعات الترابية وإصدار القانون المتعلق باختصاصات ومهام الولاة والعمال وميثاق اللاتركيز الإداري، وذلك لضمان وضوح الرؤية وتحقيق الانسجام بين مهام ووظائف الجماعات الترابية، والتوصل إلى وضع إطار مؤسساتي متكامل بين الجماعات والمصالح الترابية للدولة، مشددين على أن غموضا اكتنف بعض مقتضيات المسودة، مثل استعمال عبارة «الحالة القصوى» الواردة في المادة 72 والمقتضيات الواردة في المادة 105 ووجود خلط بين المحلي والجهوي كما جاء ذلك في المادة 118.
وسجلت الجمعية أن المسودة تضمنت خلطا بين المرافق العمومية وشركات التنمية، مقترحة أن يتم انتخاب رؤساء الجهات بشكل مباشر على أساس قاعدة جهوية، مع التنصيص على آلية تضمن تمثيلية منصفة لجميع الأقاليم.
ووفق التقسيم الجديد فإن عدد العمالات والأقاليم بكل جهة، يتراوح ما بين إقليمين، كما هو الحال بجهة الداخلة وادي الذهب، وتسعة أقاليم، كما هو الحال بالنسبة لجهتي فاس مكناس والدار البيضاء سطات. بينما يتراوح العدد الإجمالي لسكان كل جهة ما بين 152 ألف نسمة وأكثر من 6 ملايين نسمة.
وتقلص عدد الجهات الإدارية، وفق التصور الجديد، من 16 إلى 12 جهة إدارية، حيث احتفظت الأقاليم الجنوبية للمملكة على ثلاث جهات، كما كانت في السابق، مع إعادة تسميتها، وهي جهة الداخلة وادي الذهب، وتضم إقليمي أوسرد وواد الذهب، وهي الجهة الوحيدة التي بقيت كما كانت في السابق ولم يطلها أي تغيير سوى في التسمية، ثم جهة العيون الساقية الحمراء وتضم العيون وبوجدور، وأضيف لها إقليم طرفاية المحدث أخيرا، وإقليم السمارة التابع في التقسيم لجهة كلميم السمارة، ثم جهة كلميم واد نون، وتضم أقاليم كلميم وطانطان وآسا الزاك، وإقليم سيدي إفني الحديث.
وعلى مستوى التوزيع السكاني فإن الأقاليم الصحراوية الثلاثة تضم أقل نسبة من عدد السكان بالمغرب حيث لا يتجاوز عدد إجمالي جهة الداخلة وادي الذهب 152 ألف نسمة، وهي أدنى نسبة، بينما يصل إجمالي عدد السكان بجهة العيون الساقية الحمراء 364 ألف نسمة، وبجهة كلميم واد نون يصل إجمالي السكان 428 ألف و857 نسمة.
وألحق إقليم طاطا بجهة سوس ماسة، بعد ما كان سابقا بجهة كلميم السمارة، وحل محل ورزازات التي ألحقت بدورها بجهة درعة تافيلالت.
وأصبحت الجهة الأولى (سوس ماسة) تضم كلا من عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وأقاليم اشتوكة أيت باها وتيزنيت وتارودانت وطاطا، فيما أصبحت الجهة الثانية تضم كلا من ورزازات والراشيدية وفكيك وتنغير وزاكورة.
وحسب التوزيع السكاني بالجهتين فإن جهة سوس ماسة تضم إجمالي سكان يتجاوز مليونين و475 ألف نسمة، بينما يتجاوز عدد سكان جهة تافيلالت درعة مليون و392 ألف نسمة.
وأدمجت الجهة الشرقية وجزء من جهة تازة تاونات الحسيمة سابقا في جهة واحدة وفق التقسيم الترابي الجديد، أصبحت تسمى جهة الشرق والريف، مع إعادة توزيع العمالات والأقاليم بهذه الجهة، بعد أن ألحق بها إقليم الحسيمة. وتضم هذه الجهة 8 عمالات وأقاليم تضم أزيد من مليوني و434 ألف نسمة.
وأدمجت جهات فاس بولمان ومكناس تافيلالت والجزء الثاني من جهة تازة تاونات الحسيمة سابقا في جهة واحدة تحمل اسم جهة فاس مكناس، وتضم 9 عمالات وأقاليم، هي عمالتي فاس ومكناس، وأقاليم إفران والحاجب ومولاي يعقوب وصفرو وتازة وتاونات، بإجمالي سكان يصل إلى 4 ملايين و22 ألف نسمة.
وجمعت جهتي الرباط سلا زمور زعير والغرب الشراردة بني احسن سابقا، في جهة واحدة هي جهة الرباط – سلا – القنيطرة، تمتد من حدود جهة طنجة إلى الرباط، وتضم 7 عملات وأقاليم بإجمالي سكان يتجاوز 4 ملايين و272 ألف نسمة.
وأضحت جهة طنجة تطوان، بحكم التقسيم الجديد تضم 7 عمالات وأقاليم بعد أن أضيف إليها إقليم وزان حديث النشأة. وتضم هذه الجهة إجمالي سكان يقدر بحوالي 2 مليون و830 ألف نسمة. أما جهة الدار البيضاء سطات، أكبر الجهات من حيث عدد السكان بأزيد من 6 ملايين نسمة، فقد أصبحت تضم بالإضافة إلى الدار البيضاء الكبرى، كل من سطات وسيدي بنور والجديدة وبنسليمان وبرشيد ومديونة والنواصر.
وألغيت جهة بني ملال تادلة أزيلال، وحلت محلها جهة بني ملال خنيفرة، والتي تضم كلا من أقاليم يني ملال وأزيلال والفقيه بنصالح وخريبكة، بالإضافة إلى خنيفرة، التي كانت تابعة لجهة مكناس تافيلالت، وإقليم ميدلت حديث العهد الذي كان يحسب في نفس الجهة. ويبلغ تعداد سكان هذه الجهة أكثر من 2 مليون و611 ألف نسمة.
وأضحت جهة مراكش تانسيفت الحوز تحمل اسم مراكش آسفي، حيث ألحق بها كل من إقليمي آسفي واليوسفية، بالإضافة إلى العمالات والأقاليم التي كانت مكونة لها. وتضم هذه الجهة إجمالي سكان يصل إلى 4 ملايين و108 آلاف نسمة.
وحسب التقسيم الجهوي الجديد، فإن ثلاث جهات فقط هي التي لا تتوفر على منفذ بحري، ويتعلق الأمر بكل من جهة درعة تافيلالت، التي تعتبر ثاني أكبر الجهات مساحة، بعد جهة العيون الساقية الحمراء، ثم جهة بني ملال خنيفرة، وجهة فاس مكناس.
وتتصدر جهة العيون الساقية الحمراء قائمة الجهات من حيث المساحة بحوالي 140 ألف كلم مربع، تمثل 19.70 في المائة من مجموع التراب الوطني، تليها جهة درعة تافيلالت بزهاء 132 ألف كلم مربع، تمثل 18.60 في المائة، ثم جهة الداخلة وادي الذهب بأقل من 131 ألف كلم مربع وتمثل 18.41 في المائة. بينما تشكل جهة طنجة تطوان أصغر الجهات مساحة بحوالي 13 ألف و712 كلم مربع تمثل 1.93 في المائة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بحوالي 18 ألف كلم مربع تمثل 2.56 في المائة، فجهة الدار البيضاء سطات بمساحة تصل إلى 19 ألف و944 كلم مربع تمثل 2.74 في المائة.

تعليقات (1)

  • el hamadi yassir

    ليس لدينا أدنى فكرة عن المغرب أو عن المغاربة الكل مشغول كيف ينهب لكي يعيش لم يتركوا لناسوى الألم
    أنتي (أو) أنت صراحة هل تتوقع من أي شخص أن يعيش
    بلا نهب وكذب أوفساد في نظرك ماهو الحل أقول لكم الصراح بلا ثورة لن يكون لنا أي مستقبل في بلدنا لا لنا ولا لأولادنا

    رد

اكتب تعليق

الخبر الآن المغربية آخر الأخبار الوطنية والدولية © 2016 جميع الحقوق محفوظة للخبر الآن alkhabar alaan

الصعود لأعلى